القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ مدونة ناجحة في عام 2021

 

كيف تبدأ مدونة ناجحة في عام 2021

السلام عليكم , موضوعنا اليوم هو كيفية بدء مدونة في أقل من ساعة , هذا ليس كلام فقط لكن هذه حقيقة لن يصدقها الكثير لكن سنكتشف اليوم كيف يمكننا القيام بذلك . كن مدونًا اليوم باتباع الخطوات التي استخدمناها عند بدء مدونتنا ، والتي بالعمل الجاد ان شاء الله ستكون لها شأن في عالم التدوين فالمستقبل .

هل تريد إنشاء شيء ذي معنى ؟ لماذا لا تبدأ اليوم؟ لماذا لا تصبح مدون ؟ يعد إنشاء هذه المدونة أحد أفضل القرارات التي اتخذتها على الإطلاق. السبب الاول طبعا هو كيف اكسب المال من شيئ احبه وهو التصميم  والأهم من ذلك ، كيف اساعد الآخرين لكي يستغلون عشقهم للتصميم .

إذاً أنت تفكر في بدء مدونة ، لكن ليس لديك أي فكرة من أين تبدأ ، أليس كذلك؟ فالاول أنا ايضا ليس لي أي فكرة . لكن اليوم لدي مدونة  و انت الان تريد الحصول على معلومة جديدة من خلالها و هذا ما حلمت به دائما .


ليس لك أي فكرة ؟ أو حتى كيف تكون مدونًا . متى يجب أن تبدأ ؟ كيف تسجل اسم نطاق ؟ ما هي الاستضافة ؟ ما هي منصة التدوين التي يجب أن نستخدمها ؟ كيف تختار اسم للمدونة ؟ ما هي  البرامج التي يجب ان تستعملها ؟ ما الذي يجب أن تكتب عنه ؟ ليس لك أي معلومة عن البرمجة ؟


الخبر السار : اتضح أن بدء مدونة أسهل بكثير مما تعتقد و كل الاسئلة التي سبقت هذه الجملة اليوم سوف اجيبك عنها . شخصيا تعلمت كل شيئ بمفردي , في كل مرة أسئل شخصين و الحمد لله اجد الاجابة سريعا و كل شكر لهما : جوجل و يوتيوب , نعم لدينا أكبر موسوعة معلومات لكن للاسف الكثير منكم لا يستعملها .  لقد تعلمت الكثير من الدروس حتى وصلت هنا و اكتب لكم هذا ، والآن يمكنك التعلم من آلامي ومعاناتي لتجنب الكثير من الملل الذي ينطوي عليه إنشاء مدونة.


كيف تبدأ مدونة ناجحة في 5 خطوات

بينما توجد عدة منصات للتدوين مثل ووردبريس , تمبلر و غيرها ، قررت أن استخدم بلوجر لا لشيئ لانه مجاني و لا يستحق استضافة مدفوعة و السبب الرئيسي لم يكن لي  راس مال كبير للبدء فالعمل .


لكن شخصيا وهذه نصيحة مني قم ببدء التدوين على ووردبريس لكي تستطيع التحكم بشكل كامل بالمدونة و اضافة ادوات تساعدك في الحصول على زيارات من محركات البحث , طبعا التكلفة ستكون عالية قليلا لكونك جديد و بدون مدخول اخر , لكن هذا لا يعكس ان بلوجر ايضا رائع و يمكنك العمل من خلاله و النتيجة لن تكون مختلفة كثيرا ان شاء الله .


1- اختر اسم لمدونتك واحصل على استضافة مدفوعة

أول شيء يجب عليك فعله اذا قمت باختيار ووربريس هو الذهاب إلى اي موقع يقدم خدمات الاستضافة و شراء واحدة  ، و شراء اسم دومين. سنشرح الاستضافة لاحقا ، لكن دعنا نتحدث عن الدومين أولاً.


يعد الدومين الخاص بك جزءًا مهمًا من مدونتك لأنه يخلق الانطباع الأول - إنه اسم مدونتك. يُعرف أيضًا باسم URL الخاص بك ، ومجالك وهو أيضًا عنوانك على الويب. على سبيل المثال ، اسم المجال الخاص بي هو www.almousamem.com .


اذا ، ماذا تريد أن تسمي مدونتك ؟ ربما هو اسم علامتك التجارية أو اسمك انت أو لها علاقة كبيرة بالشيئ الذي سوف تكتب عنه  . إذا كنت تواجه صعوبة في التفكير في اسم نطاق جيد ، فجرّب Wordoid ، وهي أداة تسمية رائعة ستمنحك الكثير من الخيارات الرائعة.


كخلاصة , اذا كنت ستعمل على ووردبريس يجب عليك شراء استضافة و تقريبا كل الشركات تقدم دومين مجاني مع الاستضافة ,  لكن اذا اخترت بلوجر ستحتاج الى دومين فقط حيث لا يتجاوز سعره 10 دولار لمدة عام كامل .


2- ابدأ مدونتك بإضافة ووردبريس و الدومين

بعد ذلك ستقوم بتثبيت ووردبريس على الاستضافة ، وهو مجاني . ومع ذلك ، لا تدع كلمة تثبيت تخيفك. إنه أسهل بكثير مما يبدو و تقوم كل شركات الاستضافة بكل العمل نيابة عنك.


اما بلوجر لن تحتاج لاي تثبيت فقط بعد شرائك الدومين قم بتركيبه داخل الاعدادات , أيضا ستجد مئات الشروحات لكل الشركات , كل ما عليك هو تركيب بعض الاكواد لتقوم بربط المدونة بالنطاق الجديد .


3- اختر قالب جيد لجعل مدونتك ملكًا لك

يتيح لك القالب اختيار تصميم لمدونتك دون الحاجة إلى خبرة في البرمجة و الاكواد . بمعنى آخر ، يساعدك المظهر الجيد على تصميم مدونتك بالشكل الذي تريده . إذا لم تكن مبرمجًا  ، فإن القالب يجعل تصميم المدونة أسهل مليون مرة.


شخصيا قمت بالبحث كثيرا حتى وصلت الى قالب جميل و بسيط  و سهل التصفح و ايضا سعره فالمتناول , اسمه سيو بلس وهو من أشهر القوالب فالعالم العربي ، يمكنك شراء نفس القالب الذي نستخدمه إذا أردت من هذا الرابط ' هنا '. طبعا هذا قالب بلوجر , اذا اردت الحصول على قالب ووردبريس انصحك بالبحث في واحد من اكبر المواقع الخاصة وهو Themeforst .


تركيب القوالب سهل جدا على بلوجر و ووردبريس , بعد حصولك على واحد ابحث في يوتيوب ستجد الكثير من الشروحات والامر لن يستغرق بعض الدقائق , ثم ستقوم ببعض التعديلات على التسميات الداخلية و الاقسام و شعار المدونة و غيرها , كل هذا سيكون عبر اختيار بعض الاعدادات و ستحصل على مدونة جاهزة .


4- أضف ادوات اساسية للتدوين للعثور على القراء وتتبع الإحصائيات

اذا اخترت بلوجر للعمل لن تحتاج الى قرائة محتوى هذه الخطوة .


كما ذكرت اول المقال , الفرق بين ووردبريس و بلوجر هو أن الاول يتيح لك تركيب ادوات تساعدك كثيرا فالعمل , من الأفضل تثبيت أفضلها فقط ، لأن الكثير من المكونات الإضافية  بالإضافة إلى المكونات الإضافية غير الموثوق بها  يمكن أن تبطئ موقعك .

يجب عليك تركيب و تنشيط الادوات المجانية التالية:


Yoast SEO : هو البرنامج المساعد للSEO  الفعلي لـ WordPress. للحصول على التفاصيل وكل ما تريد معرفته عن WordPress SEO ، اقرأ دليل Yoast's Definitive SEO.

كيف تبدأ مدونة ناجحة في عام 2021


Google Analytics for WordPress : يتيح لك تتبع حركة  مدونتك بسهولة ومع الكثير من البيانات المثيرة للاهتمام: إجمالي عدد الزيارات ومصادر الزيارات والمشاهدات لكل مؤلف وفئة والتتبع التلقائي للنقرات الصادرة ومرات مشاهدة الصفحة.

كيف تبدأ مدونة ناجحة في عام 2021

5- اكتب محتوى مقنعًا لإنشاء مدونة يحبها القراء

تهانينا! لقد أنشأت مدونة ، وحان الوقت لبدء التدوين. هنا يبدا المرح و بعد أن أصبح لديك مدونتك الخاصة ، عليك أن تحول رؤيتك إلى حقيقة.


المحتوى : ابدأ في كتابة ونشر المحتوى و قم بإنشاء بعض الصفحات مثل من نحن و اتصل بنا و أي صفحة أخرى تريدها في رأس مدونتك الجديدة.


شعار :  أنشئ شعارًا أساسيًا باستخدام برنامج مثل InDesign أو Photoshop أو اي او برنامج اخر , او حتى يوجد مواقع تقدم خدمت تصميم شعار مجانا , يجب ان يكون الشعار بسيط و غير مكرر و يحتوي على لمستك الخاصة لانه سيكون هوية المدونة الخاصة بك .


الصور :  قم بإضفاء صور على مقالات مدونتك و يجب ان تكون عالية الجودة و يمكنك  قراءة هذا المقال الخاص بنا لكي تحصل على صور مجانية رائعة .


حسابات على مواقع التواصل :  أنشئ تواجدًا بنفس اسم المدونة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر  أو فايسبوك أو انستغرام  او حتى بنترست , شخصيا انصحك بفتح حسابات في كلها.

 

منشورات :  ابدأ في كتابة المواضيع و المقالات على المدونة الجديدة. انشر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ( انا انشر يوميا ) ، خاصة عند بدء مدونة لأول مرة ، حتى تتمكن من بناء جمهور.


نأمل أن يكون لديك الكثير من المرح في كتابة المقالات على مدونتك الجديدة. نحن على يقين من أنها ستكون تجربة هائلة لك خلال الأشهر المقبلة. لقد أصبحت الآن مدونًا رسميًا. أينما تذهب ، تأكد من أنك تستمتع بالرحلة المقبلة.


اذا نصل الى نهاية هذا المقال الذي اتمنى اني شرحت فيه كل ما يجب ان تفعله لكي يصبح لك مدونة خاصة بك و تقوم بنشر كل ما تريده و تشارك الناس ما تعلمته خلال سنوات . طبعا بعد فتحك للمدونة لن تبدء في الربح و الحصول على المال لذلك سوف يكون هذا موضوعنا القادم , اشترك فالمدونة و انتظر جديدنا .


اذا واجهت اي مشكلة لا تتردد فالتواصل معنا عبر تويتر او فايسبوك و سنقوم بالرد في اقرب وقت .


reaction:

تعليقات