القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أنواع الشعارات مع الأمثلة وكيفية استخدامها

تعرف على أنواع الشعارات مع الأمثلة وكيفية استخدامها

 

كمصمم قد يأتيك عميل ليطلب عمل جديد ، أو يريد هوية بصرية جديدة، أو شركة ستقوم بتطوير هويتها أو تغييرها، وهذا العميل اختار العمل لديك لثقته و اعجابه لاعمالك السابقة.

في هذه الحالة، يجب عليك ان تعرف ماهو نوع الشعار الذي يريده ، بناء على المعطيات المقدمة منه .

في هذه المقالة سنعرض أنواع الشعارات الرئيسية ، مع استخدامتها ونماذج لها  لتتمكن من فهم أنواع الشعارات تماماً، ليكون تصميم شعارك لعميلك مبني على أسس علمية ومنطقية.


أنواع الشعارات :

– شعار مركب
– شعار صوري
– شعار نصي
– شعار باستخدام تشابك الأحرف
– شعار رمزي


– شعار مركب

هو شعار يكون باستخدام الشعار النصي مع صورة أو رمز وهو أكثر نوع شائع بين هذه الأنواع، ويمكن بدون وضع أمثلة أن تظهر في مخيلتك العديد من الشعارات من هذه النوع، وبكل تأكيد بسبب مرونته في الاستخدام، بمعنى يمكن استخدام الشعار الصوري بكل مكان، في التواصل الاجتماعي وفي العلامة الصغيرة بجانب ألسنة المتصفحات.

الصورة أو الرمز يمكن أن يكون أسفل أو أعلى أو يمين أو يسار النص، وليس محصور بمكان واحد.


تعرف على أنواع الشعارات مع الأمثلة وكيفية استخدامها

– شعار صوري

شعار العلامة التجارية هو استخدام الشعار الصوري فقط أو شكل مجرد بدون أي نص.

شعار العلامة التجارية لا يشتمل على اسم الشركة، طبعاً هذا النوع استخدامه فيه مخاطرة كبيرة، خاصة للشركات الجديدة، لذا عند تقديم خياراتك لعميلك بشأن تقديم شعار من هذا النوع تأكد بأن عميلك ليس جديد على الساحة.

هنا يجب الاختيار بعناية الشعار، يجب أن يكون وفق استراتيجية وهوية الشركة، يجب أن يوضح الشعار عن ماذا تقول عن الشركة، هل هو انعكاس مباشر لاسم الشركة أو شي مختلف تماماً؟

إذا كنت تفكر بتقديم شعار لعميلك من هذا النوع ولكنك غير متأكد أنه الخيار الصحيح، فكر بتقديم شعار مركب يحتوي على نص وشعار صوري، واستخدم الشعار الصوري بكل التطبيقات والملفات والصور والتواصل الاجتماعي.

تعرف على أنواع الشعارات مع الأمثلة وكيفية استخدامها


– شعار نصي

يعرف أحياناً بأنه (Logotype) ، هو ببساطة شعار نصي فقط، وقد يتم بطريقة إبداعية إضافة لمسات تبين هوية أو عمل الشركة.

هذا النوع مميز لأسماء الشركات أو الجهات التي تحتوي على عدد أحرف قليل، أو كلمة مثل (زين – جوجل – فيدكس )، لكن في حال كان عدد الأحرف كبير أو كلمتين، ستكون المساحة أكبر وستقل جودة الشعار، لكن من الممكن تصميم شعار نصي من كلمتين لشركة في سطرين بلغة واحدة فقط. لكن احذر! فهناك خطورة من ناحية أن العميل قد يطلب أن يكون الشعار بالعربي والإنجليزي أيضاً، في هذه الحالة سيكون تصميم الشعار معقد للغاية.

المميز بهذا النوع أنه سهل تصميمه بشكل عام، لكن التحدي يكمن في حالة أردت أن يكون هناك لمسة إبداعية أو عاطفية أو رسومية تدل على هوية الشركة أو وظيفتها، مريح للعين كثيراً وغير معقد وسهل حفظه، هذه مميزات قوية تجعله نوع منافس في فئة الشركات صاحبة الاسم القصير.


تعرف على أنواع الشعارات مع الأمثلة وكيفية استخدامها

– شعار باستخدام تشابك الأحرف

ويمكن القول أن هذا النوع غير مستخدم بكثرة لدينا بسبب طبيعة الأحرف العربية، التي تكون أجمل وأفضل وأوضح لو كانت غير مفصولة، عكس اللغة الإنجليزية.

إذا كان عميلك يمتلك اسم لشركته كبير، يفضل أن لا تفكر بهذا الخيار، أما في حال كان الاسم مختصر ابتكر شعار أو علامة أو حرفين من أحرف اسم الشركة.

شعارات مونوجرام تحتوي عادة من حرف واحد إلى أربعة أحرف، وبالطبع تكون الأحرف الأولى من اسم شركة عميلك وتأكد بأن الحرف واضح جداً وليس تائه بين رموز أو أيقونات أو بسبب تداخل حرف آخر بشكل مبهم.

والجميل بهذا النوع هو تحويل الهوية البصرية للشركة إلى هوية جاذبة وأنيقة وتفتح لك كمصمم الابتكار وتجميل الشعار.

وفي حال كان عميلك شركة ناشئة أو متجر جديد، وتريد استخدام هذا النوع، تأكد بأن تضح اسم الشركة أو المتجر أسفل الشعار، لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وهذا التكتيك شائع بشكل كبير عند البدء بالعلامات التجارية.

– شعار رمزي

نوع من أقدم أنواع الشعارات، ببساطة وضع النص بداخل الشعار غالباً بشكل دائري أو شكل آخر، ويوحي بأن الشركة عتيقة.

ونستطيع أن نقول أن الشعار الرمزي متعب جداً بالطباعة واستخدامه في الكترونياً لكن مميز بالأختام مثلاً والبطاقات.

طبعاً هذا الشعار يرسل رسائل هيبة عن الشركة ويستخدم بكثرة بالجهات الحكومية الخاصة بالأمن لكن يعيب هذا النوع أنه ليس مرن ولا يمكن التنوع به، لذا استبعده تماماً من خياراتك.



reaction:

تعليقات